يناير 28, 2021

  • whats up
  • telegram
آخر الأخبار

برنامج “العودة الطوعية” تديره المنظمة الدولية للهجرة لمساعدة المهاجرين ودمجهم في وطنهم الأم

العودة الطوعية

http://refugeehopes.com/

تدير منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة برنامج “العودة الطوعيّة وإعادة الدمج”، وهو برنامج تبنته منظمة الهجرة الدولية في اليونان، يقوم على مساعدة المهاجرين على العودة إلى بلدانهم الأم.
يوفر البرنامج المساعدة التقنية والمادية للسفر من اليونان، إضافة إلى المساعدة في إعادة دمج المهاجرين في بلدهم الأصلي وهو مخصص للمهاجرين الذين يقررون العودة الطوعية من اليونان إلى بلدانهم الأصلية.

شروط العودة الطوعية

من أجل الاستفادة من برامج العودة الطوعية في اليونان، يجب أن تتوافر شروط معينة في المهاجرين الراغبين بذلك، مثل وجود ما يؤثر على طلبات لجوئهم أو رغبتهم بالبقاء في اليونان، كانتهاء صلاحية إقامتهم القانونية أو عدم الرغبة في البقاء في اليونان أو رفض طلبات لجوئهم أو سحبهم لطلبات اللجوء الخاصة بهم طوعاً.
يضاف إلى الشروط السابقة، اعتبار منظمة الهجرة الدولية البلد الذي يرغب المهاجر بالذهاب إليه بلداً آمنا، أو أنه ستتم إعادته إلى منطقة آمنة في بلده، أو أنه سيتمكن من الحصول على الرعاية الطبية في بلده إذا استدعت الحاجة.

ولن يستفيد المهاجر الراغب بالعودة لبلده من برنامج العودة الطوعية وإعادة الاندماج إذا لم يسحب طلب لجوئه بشكل طوعي، أو تقدم باستئناف من الدرجة الثانية لقرار رفض طلب لجوئه إلى سلطات الاستئناف اليونانية، حيث يعتبر السبب الذي يعدّ الحجة القانونيّة الأساسيّة في الاستئناف من الدرجة الثانية هو كون بلدك الأم مكان غير آمن بالنسبة لك لتعود إليه.
وكذلك لن يستفيد من برنامج العودة الطوعية من لا ترَ منظمة الهجرة الدولية أن بلده آمن، فمثلاً تعتبر منظمة الهجرة الدولية حالياً سوريا بلداً غير آمن، لذا لا يمكن للسوريين الاستفادة من برنامج العودة الطوعية وإعادة الاندماج، كما أن الحائزين على الحماية الدولية والحاصلين على اللجوء، ليسوا مؤهلين أيضاً للاستفادة من البرنامج

العودة الطوعية لمن هم دون 18 عاماً

بالنسبة للقاصرين، تنطبق عليهم الإجراءات والقوانين نفسها التي تنطبق على البالغين، إلا أنهم سيكونون بحاجة لتفصيل إضافي وهو الحصول على موافقة من والديهم أو أحد أفراد أسرتهم الموجودين في بلدهم الأم، وفي حال لم يتم تأمين هذا الشرط، فإن منظمة الهجرة الدولية لن تتمكن من شملهم ضمن برنامجها.

كما أن الراغبين بالعودة الطوعية سيخضعون إلى تقييم فردي للتأكد من مدى أهليتهم للبرنامج التابع للمنظمة الدولية للهجرة في اليونان.

ولا يمكن تنفيذ العودة الطوعية إلا إلى البلد الأصلي للمهاجرين، وليس إلى أي بلد آخر، فالمواطن العراقي سيتمكن فقط من العودة إلى العراق وليس غيرها.

كيفية تقديم الطلب

وحول كيفية الاستفادة من البرنامج، يجب التوجه إلى مكاتب منظمة الهجرة الدولية في اليونان، أو سؤال موظفي المنظّمة المتواجدين بالقرب من المهاجرين في المخيمات مثلاً، أو التواصل مع المنظمة مباشرة عبر موقعها الإلكتروني.

وبالإضافة إلى المنظمة، هناك هيئات أخرى يمكنها المساعدة في هذه الحالة، مثل مكتب دعم اللجوء الأوروبي أو دائرة اللجوء اليونانية أو مكتب الاستقبال والتعريف أو أي منظمة غير حكومية، وبعد تعبئة الطلب، يقوم مندوبو منظمة الهجرة الدولية بإرشاد الراغبين في العودة لجميع الخطوات المقبلة التي يجب اتباعها.

وبعد التقدم بالطلب، لا يوجد فترة زمنية محددة للحصول على رد أو للعودة إلى البلد الأم، فقد يطول انتظار المهاجرين لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى عدة أشهر.

ما يمكن تقديمه من أجل العودة وإعادة الدمج

في حال عدم امتلاك الراغب في العودة لجواز سفر، ستقوم المنظمة بإصدار وثائق سفر له ولعائلته، كما سيقوم مندوبوها في المطار بمساعدتهم خلال إجراءات الدخول وعند الوصول إلى النقطة الأمنية لفحص الجوازات.

لحظة صعودهم الطائرة، ستقدم المنظمة لهم، ولكل فرد من أفراد أسرتهم 500 يورو كمبلغ يساعدهم على تأمين احتياجاتهم لحظة وصولهم إلى بلدهم الأم.

ولا ينتهي دور المنظمة هنا، حيث ستقوم بمتابعة العائدين في بلدهم وتأمين دورات دراسية لهم إذا تطلبت الحاجة، أو إصلاح منزلهم أو مساعدتهم على إطلاق مشروع تجاري يساعدهم على بدء حياتهم من جديد في بلدهم الأم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *